الأسعار الفورية المختصرة الأسعار الفورية
X

الأسعار الفورية


تخصيص الجدول
الحالة الرمز اسم الشركة السوق السعر المرجعي حجم أفضل شراء أفضل شراء أفضل بيع حجم أفضل بيع سعر الافتتاح حجم الافتتاح سعر آخر صفقة آخر تغير التغير الوسطي عدد الصفقات حجم التداول

تقرير التداول عن الربع الثالث من العام 2017

2017-10-01

صرح الدكتور عبد الرزاق قاسم  المدير التنفيذي في سوق دمشق للأوراق المالية بأن مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية خلال الربع الثالث لعام 2017 ارتفع بأكثر من (403)نقطة عن الربع الثاني من العام 2017  وبتغير إيجابي أكثر من(+14%)، حيث بلغت قيمة المؤشر في نهاية الربع الثالث من عام 2017 (3,252.89) نقطة وهي أعلى قيمة منذ افتتاح السوق في عام 2009، كما ارتفعت القيمة السوقية لسوق دمشق للأوراق المالية (Market Capitalization) بنسبة (114 %) بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق وبلغت قيمتها (351) مليار.
و قد بلغ حجم التداول في السوق خلال الربع الثالث من العام 2017 حوالي (5.3 مليون) سهم، بقيمة إجمالية مقدارها حوالي (1.9 مليار) ليرة سورية موزعة على (4,424) صفقة، منها (1) صفقات ضخمة بقيمة (396 مليون) ليرة سورية وبحجم تداول ( 1.14 مليون) سهم.
بينما بلغ حجم التداول(1.7 مليون) سهم تقريباً خلال الربع الثاني من عام 2017 ، وبقيمة إجمالية مقدارها) 683 مليون) ليرة سورية موزعة على (2,277)صفقة منها (1) صفقات ضخمة بقيمة (30 مليون) ليرة سورية وبحجم تداول (53 ألف) سهم.
 
كما وبلغ متوسط حجم التداول في الجلسة الواحدة ما يقارب (85 ألف) سهم في الجلسة الواحدة، وبمتوسط قيمة تداول (31 مليون) ليرة سورية تقريباً في الجلسة الواحدة، وذلك على مدى (62) جلسة تداول خلال الربع الثالث من عام  2017، مقارنة مع (54) جلسة خلال الربع الثاني من العام 2017 بمتوسط حجم تداول (31ألف) سهم ومتوسط قيمة تداول (12مليون) ليرة سورية في الجلسة الواحدة.
 
ومن حيث القطاعات، فقد تصدر قطاع (المصارف) المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها حوالي (1.8 مليار) ليرة سورية، أي ما نسبته (95%)من القيمة الإجمالية للتداول خلال الربع الثالث من عام 2017.
 
أما الأسهم الأكثر تداولاً خلال الربع الثالث عن العام 2017 من حيث قيم تداولها، نجد في المقدمة سهم بنك سورية الدولي الإسلامي بقيمة ( 440 مليون) ليرة سورية، يليه سهم بنك قطر الوطني - سورية بقيمة (434 مليون) ليرة سورية ومن ثم سهم بنك عوده سورية  بقيمة (398 مليون) ليرة سورية، بينما نجد الأسهم الأقل تداولاً كانت سهم المجموعة المتحدة للنشر و الإعلان و التسويقبقيمة (125 ألف) ليرة سورية، يليه سهم السورية الدولية للتأمين - أروببقيمة (192 ألف) ليرة سورية ومن ثم سهم بنك بيبلوس- سوريةبقيمة (424 ألف ) ليرة سورية، بينما لم تجري أية تداولات على كل من: سهم الاتحاد التعاوني للتأمين ( سولدارتي)،سهم الشركة السورية الوطنية للتأمين، سهم بنك الشرق و سهم الشركة المتحدة للتأمين مع العلم أنه لا يزال سهم الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات - نماء موقوفاً عن التداول.
بينما يتصدر الأسهم الأكثر ارتفاعاً من حيث تغير قيم أسهمها، سهم الشركة السورية الكويتية للتأمينبنسبة تغير +78% ومن ثم سهم بنك بيمو السعودي الفرنسيبنسبة +27%، سهم بنك قطر الوطني- سورية بنسبة تغير +27% في حين نجد أن الأسهم الأكثر انخفاضاً سهم شركة العقيلة للتأمين التكافلي بنسبة تغير (15%)، سهم بنك الأردن - سورية بنسبة تغير (13%) وسهم بنك سورية والخليج بنسبة تغير (11%).
هذا وتجدر الإشارة إلى الأحداث الهامة التي جرت خلال الربع الثالث من العام 2017 وهي:
-        إدراج أسهم زيادة رأس المال لبنك سورية الدولي الإسلامي (SIIB)  بحيث يصبح العدد الإجمالي لأسهم بنك سورية الدولي الإسلامي 95,618,314 سهم بقيمة 9,561,831,400  ل.س.
-        شاركت سوق دمشق للأوراق المالية في الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي المقام على أرض مدينة المعارض على طريق مطار دمشق الدولي خلال الفترة الممتدة من (26- 18) آب من عام 2017. حيث تضمن عدد كبير من شركات عالمية وعربية ومحلية في مختلف المجالات.
-        شاركت سوق دمشق للأوراق المالية في معرض إعادة إعمار سورية " Re-build Syria 2017"في دورته الثالثة خلال الفترة الممتدة من (19- 23) أيلول من عام2017.
وتأتي مشاركة السوق كراعي فضي مع مشاركة عدد كبير من شركات محلية ودولية في مختلفالمجالات وضمن إطار دعم وتشجيع جميع الفعاليات السورية لمرحلة إعادة الإعمار وفي إطار نشر الثقافة الاستثمارية وآلية الإستثمار في السوق لجميع المهتمين.
-        نظمت سوق دمشق للأوراق المالية اجتماعاً مع السادة مدراء الشركات المدرجة وبحضور الدكتور عابد فضلية رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً من يوم الأربعاء الواقع في 19 تموز 2017 في فندق الشام وذلك في إطار الجهود لتعزيز التواصل والتعاون المستمر حيث تمت مناقشة أهم المحاور ذات المصلحة المشتركة وسماع الإقتراحات المقدمة من الشركات المدرجة وتمت الإجابة على أهم التساؤلات المطروحة.
-        نظمت سوق دمشق للأوراق المالية الدورة التدريبية الرابعه لعام 2017 خلال الفترة (11- 14) تموز والموجهة لطلاب ماجستير التأهيل والتخصص قانون أعمال وطلاب ماجستير القانون التجاري، تهدف الى تعريف المتدربين بقوانين وأنظمة سوق دمشق للأوراق المالية إضافة الى آلية الاستثمار فيه.
-        قامت سوق دمشق للأوراق المالية بافتتاح الدورة التدريبية الخاصة بالوسطاء بالتنسيق مع هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية في مقر السوق خلال الفترة (6-15 ) آب وتهدف الدورة الى إعداد وسطاء معتمدين للعمل لاحقاً ضمن شركات الوساطة والخدمات المالية بعد الحصول على ترخيص من الهيئة التي تعتبر النجاح في الدورة شرط أساسي للحصول على الترخيص.
-        استقبلت سوق دمشق للأوراق المالية اليوم الأربعاء بتاريخ 2/8/2017 مجموعة من طلاب جامعة دمشق ماجستير أسواق مالية، وذلك في زيارة ميدانية لمقر السوق، حيث تم خلال المحاضرة التعريفية توضيح مفهوم السوق المالي وتعريف الطلاب بقوانين وأنظمة السوق وآلية التداول.
-        قامت سوق دمشق للأوراق المالية بتنظيم ورشة عمل في 24/9/2017 والتي تستمر على مدى أربعة أيام ، وهي موجهة لمجموعة موظفين من هيئة الإشراف على التأمين استكمالاً للبرنامج التوعوي للسوق وتهدف الورشة الى تعريف المتدربين بقوانين وأنظمة سوق دمشق للأوراق المالية إضافة الى آلية الاستثمار فيه.
-        قامت سوق دمشق للأوراق المالية بنشر البيانات المالية نصف السنوية  عن العام 2017  لـ (19 ) شركة وهي:
  السورية الكويتية للتأمين  (SKIC)، المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق  (UG)، فرنسبنك – سورية  (FSBS)،
بنك قطر الوطني – سورية  (QNBS)، الشركة المتحدة للتأمين  (UIC)، الشركة الأهلية للزيوت (AVOC)، بنك بيمو السعودي
الفرنسي (BBSF، بنك سورية والمهجر  (BSO)، البنك العربي- سورية (ARBS) ، بنك الشرق (SHRQ)، بنك سورية الدولي
الإسلامي  (SIIB)، المصرف الدولي للتجارة والتمويل  (IBTF)، بنك بيبلوس – سورية  (BBS) ، بنك البركة – سورية  (BBSY)،
بنك عوده – سورية (BASY)، بنك الأردن – سورية (BOJS) ، الشركة السورية الدولية للتأمين – أروب . (AROP) للشركة الأهليةللنقل (AHT)و بنك الشام  .(CHB)

-        قامت سوق دمشق للأوراق المالية بنشر البيانات المالية عن الربع الأول عن العام 2017 لشركة السوريةالكويتية للتأمين  (SKIC)و الشركة السوريةالدولية للتأمين - أروب (AROP) و بنك سورية والخليج (SGB)  وشركة العقيلة للتأمين التكافلي (ATI).

- قامت سوق دمشق لأوراق المالية بنشر البيانات المالية النهائية للشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات -نماء (NAMA) عن الأعوام

2014 و2015 و2016

 

خدمات الكترونية

لعبة التداول جديد

إفصاحات الشركات

المزيد

مفكرة السوق

فعاليات السوق
العطل الرسمية
فعاليات الشركات المدرجة

قناة سوق دمشق