الأسعار الفورية المختصرة الأسعار الفورية
X

الأسعار الفورية


تخصيص الجدول
الحالة الرمز اسم الشركة السوق السعر المرجعي حجم أفضل شراء أفضل شراء أفضل بيع حجم أفضل بيع سعر الافتتاح حجم الافتتاح سعر آخر صفقة آخر تغير التغير الوسطي عدد الصفقات حجم التداول

تقرير التداول عن الربع الثالث من العام 2015

2015-09-30

صرح الدكتور مأمون حمدان المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية بأن حجم التداول في السوق قد بلغ خلال الربع الثالث من العام 2015 حوالي (2 مليون) سهم، بقيمة إجمالية مقدارها حوالي (304 مليون) ليرة سورية موزعة على (720) صفقة، منها (3) صفقات ضخمة بقيمة (36 مليون) ليرة سورية وبحجم تداول (197 ألف) سهم ، مقارنة مع حجم التداول خلال الربع الثاني من عام 2015 والبالغ (3 مليون) سهم تقريباً، وبقيمة إجمالية مقدارها (380)  مليون ليرة سورية موزعة على (1,168) صفقة منها (5) صفقات ضخمة بقيمة (196 مليون) ليرة سورية وبحجم تداول (1 مليون) سهم.
 
وفيما يخص مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية خلال الربع الثالث لعام 2015، فقد أغلق على قيمة على (1,199.32) نقطة منخفضاً بقيمة (- 0.24) نقطة وبتغير قدره (- 0.02%)عن الربع الثاني من العام 2015.
 
كما وبلغ متوسط حجم التداول في الجلسة الواحدة خلال الربع الثالث من العام 2015 ما يقارب (37 ألف) سهم في الجلسة الواحدة، وبمتوسط قيمة تداول (5) مليون ليرة سورية تقريباً في الجلسة الواحدة، وذلك على مدى (52) جلسة تداول خلال الربع الثالث من عام 2015، مقارنة مع (51) جلسة خلال الربع الثاني من العام 2015 بمتوسط حجم تداول (32 ألف) سهم ومتوسط قيمة تداول (4 مليون) ليرة سورية في الجلسة الواحدة تقريباً (بدون الصفقات الضخمة).
 
ومن حيث القطاعات، فقد تصدر قطاع (التأمين) المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها حوالي (212 مليون) ليرة سورية، أي ما نسبته (  69.76%) من القيمة الإجمالية للتداول خلال الربع الثالث من عام 2015.
 
أما الأسهم الأكثر تداولاً خلال الربع الثالث عن العام 2015 من حيث قيم تداولها، نجد في المقدمة سهم الشركة المتحدة للتأمين بقيمة (211 مليون) ليرة سورية، تلاه سهم بنك سورية الدولي الاسلامي بقيمة (30 مليون) ليرة سورية، ومن ثم سهم بنك قطر الوطني بقيمة (19 مليون) ليرة سورية تقريباً، بينما نجد الأسهم الأقل تداولاً كان سهم بنك عوده -سورية بقيمة (75 ألف) ليرة سورية، تلاه سهم  الشركة الأهلية للنقل بقيمة (78 آلاف) ليرة سورية ومن ثم سهم شركة العقيلة للتأمين التكافلي بقيمة (120 ألف ) ليرة سورية، بينما لم تجري أية تداولات على سهم بنك العربي - سورية وسهم بنك الشرق وسهم الشركة السورية الكويتية للتأمين وسهم  الاتحاد التعاوني للتأمين وسهم بنك سورية والخليج وسهم الشركة الوطنية للتأمين وسهم المجموعةالمتحدة للنشر والإعلان والتسويق مع العلم أنه لا يزال س هم الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات - نماء موقوفاً عن التداول عملاً بأحكام المادة – 26–  الفقرة (ج – 4) من نظام قواعد وشروط الإدراج لحين استكمال إجراءات إعادة إدراج أسهمها بعد تعرضها لحالة سطو و سرقة من قبل العناصر المسلحة. 
بينما كانت الأسهم الأكثر ارتفاعاً من حيث تغير قيم أسهمها، يتصدر سهم الشركةالمتحدة للتأمين بنسبة تغير (+ 9.59 %) ومن ثم بنك قطر الوطني بنسبة (+ 2.74 %)، في حين نجد أن الأسهم الأكثر انخفاضاً سهم بنك سورية الدولي الإسلامي بنسبة تغير (-4.44 %) ومن ثم سهم فرنسبنك - سورية بنسبة تغير (-2.40%).
الأحداث الهامة:
هذا وتجدر الإشارة إلى الأحداث الهامة التي جرت خلال الربع الثالث من العام 2015 وهي:
-     نشرت سوق دمشق للأوراق المالية البيانات المالية نصف السنوية لـ (21) شركة مدرجة وكانت جميعها رابحة، ونلاحظ ارتفاع العائد على السهم بشكل ملحوظ خلال عام 2015 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014.
-         نشرت سوق دمشق للأوراق المالية البيانات المالية عن الربع الأول لـ (4) شركات مدرجة في سوق دمشق للأوراق الماليةعن العام 2015.
-         سوق دمشق للأوراق المالية تنشر البيانات المالية النهائية لبنك سورية والخليج (SGB) عن العام 2014.
-     مشاركة سوق دمشق للأوراق المالية في المعرض الاقتصادي الاعلامي لإعادة الإعمارسورية 2015 عيشها غير، والذي أقيم خلال الفترة الممتدة من (13- 15) أيلول من عام 2015 في فندق الداما روز.
-     سوق دمشق للأوراق المالية بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونين قدم محاضرة تحت عنوان "دور مدقق الحسابات في الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية في ظل الوضع الراهن" ألقاها الدكتور مأمون حمدان المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية، على مدرج جمعية خريجي المعاهد التجارية.  
 
-     مشاركة سوق دمشق للأوراق المالية في المؤتمر والمعرض السوري الدولي الأولللمصارف وتمويل المشاريع الصغيرة (SIFBA) الذي أقيم في فندق الداماروز خلال الفترة الممتدة من (8- 10) أيلول من عام 2015، كما قدمت السوق محاضرة تحت عنوان "دور سوق دمشق للأوراق المالية في دعم وتشجيع الاستثمار" ضمن مؤتمرالمصارف وتمويل المشاريع الصغيرة.
 
-     شاركت سوق دمشق للأوراق المالية في مؤتمر اختتام  فعاليةDays2  Economic  بالتعاون مع " فريق سند التنموي"، حيث تم تسليم الشهادات للطلاب الذين شاركوا بالدورة التدريبية التي أقامتها السوق لمدة أسبوع كامل وبشكل مجاني، وهدفت الدورة إلى تعريف الطلاب المشاركين بقوانين وأنظمة السوق وآلية التداول وكيفية الاستثمار فيه، وزيادة الوعي الاستثماري في سورية.
 
-       أقامت سوق دمشق للأوراق المالية محاضرة تعريفية حول الاستثمار في الأوراق المالية اليوم الأحد في 26/07/2015، وهي موجهة لطلاب السنة الرابعة من كلية إدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا، حيث تم استقبالهم في مقر السوق وتقديم عرض شامل عن تطور السوق وآلية التداول وكيفية الاستثمار فيه، والرد على التساؤلات المطروحة من قبلهم، وذلك بهدف زيادة الوعي الاستثماري في سورية. 
 

خدمات الكترونية

لعبة التداول جديد

إفصاحات الشركات

المزيد

مفكرة السوق

فعاليات السوق
العطل الرسمية
فعاليات الشركات المدرجة

قناة سوق دمشق